Top

دبلوم الوسائط المتعددة

الدرجة العلمية معدل القبول فرع الثانوية عدد ساعات التخصص
دبلوم متوسط
50٪
اقتصاد منزلي-الأدبي-الريادة و الأعمال-الزراعي-الشرعي-الصناعي-العلمي
74 ساعة
  • مبررات طرح البرنامج 

مع التطور الهائل لتكنولوجيا المعلومات والحاجة الماسة لأدوات حديثة لنقل المعرفة باستخدام الوسائط المختلفة من صوت وصورة ونص وحركة، برزت البرمجيات المتخصصة لتصميم ونشر الوسائط المتعددة، وظهرت الحاجة لمختصين مؤهلين للعمل في مجال الوسائط المتعددة حيث كانت المبررات التالية لطرح البرنامج.

أولاً : مبررات اقتصادية

  • مواكبة متطلبات سوق العمل في مجال الألعاب والرسومات ثلاثية الأبعاد.
  • فتح آفاق عمل جديدة لخريجي البرنامج بحيث يتمكن من العمل في أكثر من مجال بدلاً من مجال واحد ويشمل ذلك المحطات الفضائية الخاصة والحكومية والإذاعات المحلية واستديوهات التصوير.
  • تأهيل وتدريب الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجال الوسائط المتعددة
  • ربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل من أجل سد حاجة سوق العمل بمهارات وخبرات بعينها في مجال الوسائط المتعددة.
  • تضييق الفجوة بين الدراسة النظرية ومتطلبات سوق العمل بحيث يصيح الخريج قادراً على الاستيعاب النظري والتطبيق العملي.

ثانياً : مبررات اجتماعية وثقافية

  • تعريف المجتمع بأهمية ودور تكنولوجيا الوسائط المتعددة و استخداماتها في حياتنا اليومية و وخصوصاً لطبقة الأطفال.
  • المساهمة في رفع المستوى الثقافي و العلمي لأبناء المجتمع من خلال المحاضرات العامة.
  • المساهمة في حل المشكلات الاجتماعية المختلفة وخاصة وقت الفراغ لدى أبناء المجتمع من خلال البرامج الاجتماعية المتنوعة والمعتمدة أساساً على تقنيات وتكنولوجيا الوسائط المتعددة والتي تشمل محاضرات الصوت والفيديو في مواضيع تتعلق بالمجتمع وحاجاته.
  • إكساب الخريجين المهارات المعرفية في مجال تكنولوجيا الوسائط المتعددة لاستخدامها في القطاعين العام والخاص.
  • العمل على نشر الوعي التكنولوجي في المجتمع.

ثالثاً: مبررات تكنولوجية

  • اعتماد كثير من أفراد المجتمعات العربية والأجنبية على الوسائط المتعددة (المسموعة والمرئية منها) في معرفة الأخبار والأحداث في العالم من خلال تصفح الجرائد الإلكترونية الأكثر انتشاراً من الصحف الورقية.
  • إعداد العناصر البشرية الوطنية القادرة على التعامل مع متطلبات العلم الحديثة وتطبيقاتها المختلفة لاسيما في مجال الوسائط المتعددة.
  • مواكبة ومسايرة التطورات التكنولوجية المتلاحقة والسريعة التي يشهدها مجال الوسائط المتعددة وتقنياتها المختلفة.

 رابعاً : مبررات خاصة بالسياسات الوطنية

  • في الوضع الحالي وخلال سنوات انتفاضة الأقصى الثانية، كانت الحاجة ملحة وكبيرة لتعرية الجرائم الإسرائيلية في ظل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فكان لابد من استخدام كافة الوسائل المعلوماتية لإبراز الموقف الفلسطيني، وحقوقه التاريخية والوطنية والتي نجح الاحتلال بتلفيقها لصالحه من خلال استخدامه للوسائل المعلوماتية المتطورة و الكادر البشري المتفوق ، من هنا كانت الحاجة ماسة لإخراج كادر بشري مواكب للتطورات، و متابعة حاجات المجتمع الفلسطيني وقضاياه، وذلك من خلال تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
  • توفير خريجين متخصصين في مجال الوسائط المتعددة لما يتمتع هذا التخصص من دور في إبراز نهضة الدولة وتقدمها.
  • تطوير القدرات الفردية للخريجين و تأهيلهم للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة المتعلقة بالوسائط المتعددة
  • إدخال المفاهيم والمهارات التكنولوجيا المتعلقة بتطبيقات الوسائط المتعددة العامة ونشرها في الجهات الحكومية والخاصة.
  • مواصفات الخريج:

        من المتوقع أن يكون الخريج بالمواصفات التالية:

  1. المعرفة الجيدة بمفهوم الوسائط المتعددة.
  2. القدرة على استخدام الأدوات و البرامج المتخصصة في التصميم ثلاثي الأبعاد.
  3. القدرة على استخدام الأدوات والبرامج المتخصصة في معالجة الفيديو.
  4. القدرة على استخدام الأدوات والبرامج المتخصصة في معالجة الصوت.
  5. القدرة على استخدام الوسائط المتعددة في نقل المعرفة بمختلف أنواعها وهيئاتها، وتحليل متطلبات إنشاء مشاريع وسائط متعددة.
  6. القدرة على استخدام الأدوات والبرامج المتخصصة في إنشاء عروض الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد.
  7. الإلمام بطبيعة العمل في مجال الوسائط المتعددة وتقنياتها وخصائصها وأنواعها.
    • مجالات عمل الخريج:
  8. العمل في شركات تكنولوجيا المعلومات تحديداً في مجال الوسائط المتعددة، حيث تعتبر السوق الفلسطينية سوق فاعلة لما تشهده المنطقة من أحداث متسارعة.
  9. الصحف و المجلات الإلكترونية منها والمطبوعة سواء كانت مواقع انترنت أم مجلات تحتاج إلى إخراج من قبل هذا التخصص .
  10. العمل في المواقع الالكترونية المختلفة سواء العامة أم المتخصصة حيث إن المجال مفتوح أمام الخريج للعمل في مئات المواقع لاسيما وأن الساحة الفلسطينية تحفل بالعديد منها، وكلها تحتاج إلى متخصص مهني يعمل بها.
  11. العمل في القنوات الفضائية في مجالات تصميم المؤثرات والفواصل والمونتاج بشكل عام.

العمل في الإذاعات والمؤسسات الصحفية والإعلامية وتصميم المطبوعات من إعلانات ومجلات وصحف.

  1. لعمل في وسائل الاتصال سواء المطبوعة أم المرئية أم المسموعة والفضائيات المختلفة لأنها جميعا تحتاج على الأقل إلى متخصص في الوسائط المتعددة يعمل على تحقيق أهدافها التي أنشأت من أجلها.
  2. المؤسسات الحكومية كالوزارات وبالذات وزارة الإعلام ووزارة تكنولوجيا المعلومات وغيرها من الوزارات الحكومية ودوائر العلاقات العامة والمراكز الصحفية المتنوعة في قطاع غزة.
  3. المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المجتمعية، وكالات الأنباء المحلية والأجنبية العاملة في محافظات غزة.
  4. المراكز الصحفية والمعلوماتية والتي لها صفحات إنترنت خاصة بها تنشر أخبارها ومعلوماتها عليها.
  5. سوق العمل الإعلامي في الدول العربية مثل: ليبيا وتونس وبعض دول الخليج العربي.

• أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة، الفرع العلمي بمعدل لا يقل عن 50%، والفرع الأدبي والشرعي بمعدل لايقل عن 50%.

• تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.

• يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.

• يقبل الطلاب في الأقسام المختلفة للبرنامج حسب معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، وطبقاً للمؤشرات، والمعايير التي تحددها لجنة القبول بالبرنامج.

• يقبل الطلبة الحاصلون على درجة الدبلوم، أو البكالوريوس بعد التقدم بشهادة الدبلوم، أو البكالوريوس المعتمدة إضافة للوثائق الرسمية.

المستوى الأول الفصل  الدراسي الأول

م.

رمز المساق

اسم المساق

س.م

متطلب سابق

1

3002

اللغة الانجليزية

3

2

31101

مبادئ الرسم والرسم الحاسوبي

3

3

31105

معالجة الصور رقميا

3

4

31104

مقدمة الي الوسائط المتعددة

3

5

3003

مقدمة في استخدام الحاسوب

3

6

31103

مهارات ريادة الأعمال

3

المجموع

18

المستوى الأول الفصل  الدراسي الثاني

م.

رمز المساق

اسم المساق

س.م

متطلب سابق

1

31117

الرسم التوضيحي الرقمي

2

2

3009

القرآن الكريم وعلومه

3

3

3203

اللغة الانجليزية الفنية

3

اللغة الانجليزية

4

3007

تاريخ القدس

3

5

31108

تحرير الصوت والفيديو رقميا

3

6

3706

تحليل الانظمة وتصميمها

3

مقدمة في استخدام الحاسوب

7

31114

تصميم صفحات الانترنت

3

مقدمة في استخدام الحاسوب

المجموع

20

المستوى الثاني الفصل  الدراسي الأول

م.

رمز المساق

اسم المساق

س.م

متطلب سابق

1

3410

الخوارزميات ومبادئ البرمجة

3

مقدمة في استخدام الحاسوب

2

3001

اللغة العربية

3

3

31109

تصميم مؤثرات الفيديو

3

4

31111

رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد

3

5

31102

مبادئ التصوير والإخراج

3

6

31106

مشروع وسائط متعددة ( 1 )

3

مقدمة في استخدام الحاسوب

المجموع

18

المستوى الثاني الفصل  الدراسي الثاني

م.

رمز المساق

اسم المساق

س.م

متطلب سابق

1

31116

التسويق والاعلانات

2

2

31112

تدريب ميداني

1

3

31107

تصميم وإخراج المطبوعات

2

4

3004

دراسات في الفكر العربي الإسلامي

3

5

3005

مبادئ الإحصاء

3

6

31113

مشروع التخرج

2

7

31110

مشروع وسائط متعددة ( 2 )

3

مشروع وسائط متعددة ( 1 ) + مقدمة في استخدام الحاسوب

8

21118

برمجة الموبايل

2

مقدمة في استخدام الحاسوب

المجموع

18

 

ارشادات الطلبة الجدد