دبلوم هندسة التكييف والتبريد

معلومات التخصص

ابدأ رحلتك نحو مهنة ناجحة، عزز مهاراتك الإبداعية في مجال هندسة التكييف والتبريد بمساعدة محاضرين وخبراء مدرّبين لمنحك أفضل تجربة جامعية علمية وعملية

الدرجة العلمية
دبلوم متوسط
معدل القبول
50%
فرع الثانوية
الصناعي - العلمي
عدد ساعات التخصص
74 ساعة

الهدف العام

تطوير كفاءة الورش الميكانيكية في مجال الصيانة.

الأهداف التفصيلية للمشروع

  1. تحويل عمل محلات صيانة وتصليح اجهزة التكييف في المنطقة الجنوبية من المجال التقليدي إلى استخدام أدوات العمل الالكتروني.
  2. إعداد الكادر المؤهل الذي سيلعب الدور الأساسي في النقلة النوعية في مجال الصيانة، عبر منحة شهادة دبلوم في هذا المجال.
  3. الاستمرار في مواكبة التطورات التقنية الحديثة، وذلك عبر إرسال بعثات فنية للخارج لحضور دورات تنشيطية وتطويرية بهذا المجال.
  4. التخفيف من حدة معاناة المستهلكين “ذوي الحاجة للصيانة” وذلك بصيانة الأجهزة بدل من إتلافها ومن ثم شراء قطع جديدة مما سيساهم في تخفيض التكاليف.
  5. فتح آفاق عمل لهؤلاء الخريجين للإشراف على محلات الصيانة القائمة والتي ممكن إنشائها.
  6. إقناع أصحاب الورش بجدوى تشغيل الطاقم المؤهل للإشراف على أعمال الصيانة لأجهزة التكييف، وذلك عبر إقامة ورش عمل تهدف إلى توعيتهم بأهميتها
  7. دعم الاقتصاد المحلي في توفير فرص
  8. عمل لخريجي البكالوريوس والماجستير، وذلك من خلال العمل كطاقم أكاديمي يعمل في الكلية.

فكرة طرح البرنامج على أساس إنشاء قسم دبلوم هندسة التكييف والتبريد في الكلية العربية للعلوم التطبيقية ، حيث انه  يعتبر قسم جديد في الكلية وكذلك في المحيط الجغرافي، يهدف هذا البرنامج الى تلبية احتياجات الورش الميكانيكية ومحلات التصليح الخاصة بتلك الأجهزة التي تفتقر إلى المؤهلات العلمية في هذا المجال، وما نتج عن هذا الضعف من صعوبة في التعامل مع الأجهزة و المعدات التقنية الحديثة، الأمر الذي بدا واضحا ، حيث ان كثير من هذه الأجهزة والمعدات في المجال المذكور لا يمكن تصليحها مما يدفع بأصحاب الورش إلى استبدال القطعة المعطلة بقطعة جديدة.

 يقوم هذا البرنامج على أساس إعداد و تأهيل الطالب المهني من الناحيتين النظرية والعملية في مجال صيانة أجهزة التكييف والتبريد، لذلك فان المشروع بحاجة إلى شراء معدات للصيانة كما انه بحاجة إلى طاقم للقيام بالعملية التدريبية.

عليه فانه ومن خلال هذا التخصص سيتم تقديم مساعدات لدى أصحاب الورش بتزويدهم وإمدادهم بالخبراء المؤهلين الذين يمتلكون المعرفة والخبرة الكاملة  بكافة محتويات  الأجهزة الميكانيكية والكهربية،  التي تعينهم على صيانة تلك الأجهزة بدل من إتلافها هذا من جانب، ومن جانب آخر ستقود هذه المعرفة إلى تقليل أعباء التكلفة على أفراد المجتمع  الذين تدفعهم الحاجة للتعامل مع تلك الورش والمختبرات على اعتبار أن تكلفة الصيانة اقل من تكلفة الشراء للقطع الحديثة.

تطورت فكرة المشروع من حاجة السوق إلى هؤلاء الخبراء، وذلك استنادا إلى دراسة مسحية قامت بها دائرة التطوير والجودة بالكلية. ففي ظل هذه الأوضاع تسعى الكلية العربية للعلوم التطبيقية إلى تنفيذ هذا المشروع للتخفيف من حدة هذه المشاكل كما سيحاول المشروع تحقيق الأهداف التالية:

  1. تطوير كفاءة محلات الصيانة وتصليح اجهزة التكييف والتبريد، وتحويل أداءها من الأداء التقليدي إلى الأداء التقني الإلكتروني الحديث.
  2. سيساهم في أعداد وتدريب الكادر المؤهل للقيام بتلبية حاجة الورش فنيا، عبر منحة شهادة دبلوم في هذا المجال.
  3. الاستمرار في مواكبة التطورات التقنية الحديثة، وذلك عبر التنسيق مع الجهات المختصة “الجامعات والمعاهد الفنية” وذلك بإرسال بعثات تدريبية و استقبال طواقم تدريبية للحصول على التقنيات الحديثة الإضافية بهذا المجال.
  4. التخفيف من حدة معاناة المستهلكين “ذوي الحاجة للتصليح” وذلك بتصليح الأجهزة بدل من شراء قطع غيار لها مما سيساهم في تخفيض التكاليف.
  5. فتح آفاق عمل لهؤلاء الخريجين للإشراف الفني على ورش التصليح القائمة.
  6. دعم الاقتصاد المحلي في توفير فرص عمل لخريجي البكالوريوس والماجستير، وذلك من خلال العمل كطاقم أكاديمي في الكلية.

لذلك نحن بحاجة ماسة إلى تنفيذ هذا المشروع لما له من نتائج إيجابية تعود على أفراد المجتمع بشتى المجالات سواء كانوا مستثمرين أو مستهلكين أو أكاديميين أو طلاب “خريجين”.

 

 

  1. أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة، الفرع العلمي بمعدل  50%، والفرع الصناعي بمعدل لايقل عن 50%.
  2. تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
  3. يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.
  4. يقبل الطلاب في الأقسام المختلفة للبرنامج حسب معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، وطبقاً للمؤشرات، والمعايير التي تحددها لجنة القبول بالبرنامج.
  5. يقبل الطلبة الحاصلون على درجة الدبلوم، أو البكالوريوس بعد التقدم بشهادة الدبلوم، أو البكالوريوس المعتمدة إضافة للوثائق الرسمية.