دبلوم علوم التجارة الالكترونية

معلومات التخصص

يعتبر تخصص علوم التجارة الإلكترونية الركيزة الأساسية لعالم التجارة الرقمية حيث يجمع بين علوم التجارة التقليدية والمهارات التقنية الحديثة، ويهدف الى دراسة وتحليل العمليات التجارية وتنفيذها عبر الإنترنت واستخدام التكنولوجيا الحديثة. ليقدم فرصًا هائلة في سوق العمل المحلي والدولي.
يمكن لخريجي هذا التخصص تطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية للشركات، بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث وتحليل سلوك المستهلكين، والوصول إلى عملاء جدد في أي مكان في العالم وتيسير عملية الشراء والبيع عبر الإنترنت، وتمكين الشركات من تحليل البيانات الضخمة والاستفادة منها في اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتحديد احتياجات السوق وتوجيه العمليات التجارية بشكل فعال وتوسيع نطاق عملها والحفاظ على ميزة تنافسية.
يوفر هذا التخصص فرص عمل متنوعة ومثيرة في سوق العمل المحلي والدولي، ويتيح للمتخصصين فرصة التطور والابتكار في مجال التجارة وتحقيق نجاح مهني متميز.
الدرجة العلمية
دبلوم متوسط
معدل القبول
50 %
فرع الثانوية
جميع الفروع
عدد ساعات التخصص
72 ساعة

الأهداف العامة للبرنامج

  • تلبية حاجة القطاع المؤسساتي الخدماتي الفلسطيني من متخصصين أكفاء في مجال التجارة الإلكترونية وطرق التسويق والمحاسبة .
  • تقديم الخدمات الفنية في مجال التجارة وما تشمله من إجراءات ومعاملات فنية وذلك من خلال استخدام الطاقات والإمكانات المتوفرة لدى القطاع المؤسساتي الفلسطيني .
  • إعداد خريجين بمهارات علمية وفنية عالية قادرين على المساهمة في تطوير وتنمية الاقتصاد الفلسطيني وتتمتع بكفاءة عالية في التعامل مع المؤسسات الدولية .
  • تغطية حاجات القطاعات المختلفة بتوفير مختصين مؤهلين للقيام بتغطية الحاجة الماسة لمثل هذه الكوادر والتخصصات .

 

مزايا البرنامج

  • اعتماد أحدث المناهج الأكاديمية العالمية في تدريس مساقات برنامج علوم التجارة الالكترونية وكسب المهارات اللازمة لمباشرة العمل بعد التخرج.
  • التدريب التطبيقي والميداني للطلبة في المؤسسات والشركات المختلفة في سائر المجالات الإدارية وهو ما سيمكن الطالب من التعرف على متطلبات سوق العمل المختلفة وكيفية التعامل معها كمتخصص واكتساب الخبرة في هذا المجال.
  • يمتاز البرنامج بوجود العديد من المختبرات المجهزة بأحدث الأجهزة والتي تم تجهيزها بهدف صقل مهارات الطلبة في مجال الدراسة ومختلف مجالاته التطبيقية.
  • المزاوجة بين التكنولوجيا الحديثة، والأسس والأساليب التقليدية والنظرية في العملية التعليمية، واستخدام الوسائل الالكترونية كوسيلة حديثة من وسائل التواصل بين الطالب والمحاضر .
  • إدارة علاقات الزبائن الكترونياً.
  • إدارة محتوى الانترنت والشبكات الاجتماعية.
  • إدارة الحملات الإعلانية والتسويقية الالكترونية.
  • العلاقات العامة واستشارات امن المعلومات في مختلف المؤسسات
  • دراسات السوق/الأبحاث التسويقية.
  • العمل الحر وانشاء المشاريع الريادية الخاصـة.
  • إدارة مشاريع الاعمال الالكترونية وإدارة المنتجات والمشتريات والمبيعات.
  • أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  • تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
  • يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.
  • يقبل الطلاب في الأقسام المختلفة للبرنامج حسب معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، وطبقاً للمؤشرات، والمعايير التي تحددها لجنة القبول بالبرنامج.
  • يقبل الطلبة الحاصلون على درجة الدبلوم، أو البكالوريوس بعد التقدم بشهادة الدبلوم، أو البكالوريوس المعتمدة إضافة للوثائق الرسمية.

tegara