دبلوم السكرتارية الطبية

معلومات التخصص

يؤهل تخصص السكرتارية الطبية خريجيه للعمل في مكاتب الأطباء والعيادات والمراكز الصحية ودور رعاية المسنين والمستشفيات وشركات التأمين والأدوية. بالإضافة إلى مهام السكرتاريا النموذجية من خلال إدارة قواعد البيانات وملفات المرضى، ومعالجة المطالبات الطبية، والجدولة، والترميز، والفوترة، ومعالجة النصوص، ونسخ التقارير الطبية.لخريجيه، بحيث يتمكن من العمل في أكثر من مجال .

الدرجة العلمية
دبلوم متوسط
معدل القبول
50%
فرع الثانوية
العلمي-الأدبي-الشرعي-الريادة و الأعمال-الزراعي -الصناعي
عدد ساعات التخصص
73 ساعة

الهدف العام  

  1. إعداد خريجين أكفاء مزودين بالمعرفة النظرية والمفاهيم والمهارات العملية اللازمة لإدارة كافة الجوانب المتعلقة بأعمال السكرتارية الطبية والسجلات المتعلقة بها من أجل تنفيذ كافة الخدمات الإدارية والمكتبية المصاحبة للخدمات الصحية في تلك المؤسسات بصورة مهنية احترافية.
  2. رفد سوق العمل بكوادر فنية متخصصة متوسطة المؤهلات وتقديم مساندة ودعم كبيرين للقطاع الصحي من مستشفيات وعيادات طبية ومستوصفات خاصة من أجل تحسين قدراتها وجودة الخدمات التي تقدمها للجمهور.
  3. توفير فرصة التعليم الجامعي المتوسط للفئات الحاصلة على شهادة الدراسة الثانوية من الفرعين العلمي والأدبي ولم يحالفها الحظ في الالتحاق بالجامعات لتدني معدلاتهم وتوفير الفرص لهم للالتحاق بالمؤسسات العاملة في القطاع الصحي.
  4. خلق فرص عمل جديدة لتخفيف البطالة في المجتمع الفلسطيني.
  5. استغلال الموارد الكبيرة المتاحة في الكلية وضخ دماء جديدة فيها بفتح تخصصات جديدة يعتبر هذا التخصص باكورتها لخدمة أبناء المحافظات الجنوبية ودعمهم بفتح مجالات تعليمية جديدة أمامهم.

 

الأهداف الخاصة للبرنامج

يهدف تخصص السكرتارية الطبية إلى دعم المجتمع المحلي عامة والقطاع الصحي خاصة عن طريق إعداد وتأهيل كوادر بشرية مؤهلة ومدربة تدريباً علمياً وعمليا من أجل تنفيذ كافة الخدمات الإدارية والمكتبية المصاحبة للخدمات الصحية في تلك المؤسسات بصورة مهنية احترافية  كالخدمات التالية على سبيل المثال لا الحصر:  استقبال الاتصالات بكافة أشكالها، وحجز المواعيد، وتسلم الوثائق وتسليمها، وتقديم المساعدة الإدارية للأطباء، وصياغة الرسائل والتقارير، وحفظ الملفات الطبية، والتعامل الفعال مع السجلات الطبية، والتعامل مع المرضى والعاملين في القطاع الصحي على أسس علمية ونفسية سليمة وذلك من خلال:

  1. تزويد الطالب بالمعلومات الثقافية العامة في مجالات اللغة العربية والإنجليزية والحاسوب والثقافة الإسلامية مع تركيز واضح على اللغة الانجليزية ومهارات الحاسوب.
  2. تزويد الطالب بالمهارات اللازمة المتعلقة بإدارة المكاتب والعيادات والأجنحة الطبية وتنظيم أماكن العمل.
  3. تزويد الطالب بكافة المهارات والتطبيقات الحاسوبية عامة ومعالجة الكلمات (الطباعة) خاصة وإدخال المعلومات واستخراجها في كل ما يتعلق بالمهن الصحية.
  4. تزويد الطالب بمهارات كتابة الرسائل والتقارير الطبية .
  5. تزويد الطالب بالمعرفة العملية للغة الانجليزية الطبية المبسطة مع التركيز على المصطلحات الطبية التي يحتاج إليها في عمله وفي تعامله مع الطواقم الطبية وفي كتابته للتقارير.
  6. تزويد الطالب بالمعرفة اللازمة عن المهن الطبية والصحة العامة والجوانب المختلفة المتعلقة بهما كالجوانب الإدارية والاتصالات والمحاسبة وغير ذلك.
  7. تزويد الطالب بالمهارات الخاصة بالاتصال والإدارة والتعامل مع رواد المرافق الطبية ومع الطواقم الصحية في مكان العمل وخارجه كي يكون عنصراً مسانداً وفعالا للطواقم العاملة في المجال الصحي.
  8. تزويد الطالب بمهارات فتح الملفات الطبية وتصنيفها وأرشفتها واسترجاعها إلكترونيا ويدوياً.
  9. ربط دراسة الطالب النظرية والعملية بأخلاقيات المهنة وبالثقافة وبالمناخ التنظيمي الجيد .

 

المهارات الواجب توفرها في موظف السكرتارية الطبية  

  1. جميع مهارات الاتصال والسكرتارية العامة بما في ذلك التعامل مع المكالمات الهاتفية والفاكسات والبريد الإلكتروني وتنظيم المفكرات وحجز المواعيد وتثبيتها وغير ذلك.
  2. صياغة الرسائل وكتابة التقارير حسب الأصول المرعية.
  3. مهارات عالية في الاتصال والتعامل مع الآخرين من أطباء وعاملين ومراجعين بما في ذلك التخاطب والكتابة بالعربية والانجليزية .
  4. إتقان التعامل مع الحاسوب وتطبيقاته لا سيما العمل على البرامج التالية:

                  Microsoft Office XP

                  MS Word

                  MS Excel

                  MS Access

                  MS Outlook

                  E-Mail

  1. التعامل مع السجلات الطبية والوثائق من كافة الجوانب.
  2. تقديم المساعدة الإدارية للطواقم الطبية ومساعديهم وتسهيل كافة مهماتهم لتسيير أعمال المؤسسة.
  3. الدقة في العمل والمحافظة على سريته.
  4. الأخلاق العالية والصبر والالتزام بأخلاقيات المهن الطبية.

 

  1. أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  2. تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
  3. يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.
  4. يقبل الطلاب في الأقسام المختلفة للبرنامج حسب معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، وطبقاً للمؤشرات، والمعايير التي تحددها لجنة القبول بالبرنامج.
  5. يقبل الطلبة الحاصلون على درجة الدبلوم، أو البكالوريوس بعد التقدم بشهادة الدبلوم، أو البكالوريوس المعتمدة إضافة للوثائق الرسمية.