دبلوم التمويل وإدارة المشاريع

معلومات التخصص

تخصص التمويل وإدارة المشاريع يفتح آفاق عمل للخريجين من خلال الإشراف على المشاريع التي تقوم المؤسسات بتنفيذها، والتعرف على كيفية تنفيذ المشاريع ابتداءً من كتابة خطة المشروع وانتهاءً بتقييم المشروع وإرسال التقرير النهائي للممولين بما يخدم تطوير كفاءة المؤسسات والحد من المشكلات التي تتعرض لها .

الدرجة العلمية
دبلوم متوسط
معدل القبول
50%
فرع الثانوية
العلمي-الأدبي-الشرعي-الريادة و الأعمال-الزراعي -الصناعي
عدد ساعات التخصص
74 ساعة

الأهداف العامة للبرنامج  

  1. تطوير كفاءة المؤسسات الأهلية والحكومية والخاصة في مجال إدارة المشاريع .
  2. الاستمرار في مواكبة التطورات الفنية في مجال إدارة المشاريع وذلك عبر إرسال بعثات فنية للخارج  لحضور دورات تنشيطية وتطويرية بهذا المجال .
  3. الحد من المشاكل التي تتعرض لها الجمعيات الأهلية عبر تدريس الطالب مادة مشكلات إدارية.
  4. فتح آفاق عمل لهؤلاء الخريجين للإشراف على المشاريع التي تقوم المؤسسات بتنفيذها .
  5. إقناع أصحاب المؤسسات الأهلية والحكومية والخاصة بجدوى تشغيل الطاقم المؤهل للإشراف على تنفيذ المشاريع وذلك عبر إقامة ورش عمل تهدف إلى توعيتهم بأهميتها .
  6. دعم الاقتصاد المحلي في توفير فرص عمل لخريجي البكالوريوس والماجستير وذلك من خلال العمل كطاقم أكاديمي يعمل في الكلية .
  7. إطلاع الطالب على آلية عمل الجمعيات الأهلية في توزيع تلك المعونات سواء العينية أو المادية على أفراد المجتمع وتحديد السبل التي تضمن توزيعها بشكل عادل ونزيه ، وكيفية تنفيذ المشاريع الحاصلة عليها ابتداءً بكتابة خطة المشروع وانتهاء بتقييم المشروع وإرسال التقرير النهائي للممولين .

مزايا البرنامج

  1. اعتماد أحدث المناهج الأكاديمية العالمية في تدريس مساقات التمويل وإدارة المشاريع  وكسب المهارات اللازمة لمباشرة العمل بعد التخرج.
  2. التدريب التطبيقي والميداني للطلبة في المؤسسات والشركات المختلفة في سائر المجالات الإدارية وهو ما سيمكن الطالب من التعرف على متطلبات سوق العمل المختلفة وكيفية التعامل معها كمتخصص واكتساب الخبرة في هذا المجال.
  3. يمتاز البرنامج بوجود العديد من المختبرات المجهزة بأحدث الأجهزة والتي تم تجهيزها بهدف صقل مهارات الطلبة في مجال الدراسة ومختلف مجالاته التطبيقية.
  4. المزاوجة بين التكنولوجيا الحديثة، والأسس والأساليب التقليدية والنظرية في العملية التعليمية، واستخدام الوسائل الالكترونية كوسيلة حديثة من وسائل التواصل بين الطالب والمحاضر .

 

المواصفات

  1. إعداد متخصصين ذوي كفاءة عالية يجمعون بين العلوم النظرية والقدرة العملية والتحليلية.
  2. إعداد متخصصين قادرين على العمل في الجمعيات و المؤسسات الدولية والمحلية مجال الإدارة والتخطيط و المشاريع وتجنيد الأموال .
  3. إعداد متخصصين في العلوم الإدارية مدربين وقادرين على خدمة المجتمع بكفاءة.
  4. إعداد متخصصين لديهم اطلاع على آخر العلوم المتعلقة بمجال عمله.

مجالات عمل الخريج  

حقيقة الأمر أن هناك فرصة كبيرة جداً للطلاب للعمل في المؤسسات وذلك استناداً إلى النتائج التي تم التوصل إليها في الاستبيان والتي تشير إلى الآتي :-

  1. إن 23.3% من الجمعيات لديها الاستعداد في الخمس سنوات القادمة لاستيعاب شخص واحد من الخريجين الجدد من جملة الدبلوم في التخصص المذكور .
  2. إن 80% من الجمعيات لديها الاستعداد في الوقت الراهن لاستيعاب خريجين جدد من حملة الدبلوم في التخصص المذكور وإن 20% منهم ليس بحاجة إلى ذلك .
  3. إن 56.7 % من الجمعيات يعتبرون أن التوظيف المتخصص في إدارة المشاريع داخل الجمعيات فإن الزيادة في الحصول على تمويل للجمعيات ستكون كبيرة جداً .

 

  1. أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  2. تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
  3. يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.
  4. يقبل الطلاب في الأقسام المختلفة للبرنامج حسب معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، وطبقاً للمؤشرات، والمعايير التي تحددها لجنة القبول بالبرنامج.
  5. يقبل الطلبة الحاصلون على درجة الدبلوم، أو البكالوريوس بعد التقدم بشهادة الدبلوم، أو البكالوريوس المعتمدة إضافة للوثائق الرسمية.