دبلوم التسويق الرقمي

معلومات التخصص

يعد تخصص دبلوم التسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي من التخصصات المهمة التي تتبع لقسم العلوم الإدارية والمالية، ولقد زادت أهمية هذا التخصص كثيرا في الفترة الأخيرة، وذلك نظرا لأن الشركات العالمية والمحلية أصبحت تهتم بهذا المجال مؤخرا. ويعرف التسويق بأنه التخصص الذي يتم من خلاله معرفة احتياجات السوق، والاهتمام برغبات العميل، والعمل على تلبية هذه الرغبات بالشكل الأمثل. 

الدرجة العلمية
دبلوم متوسط
معدل القبول
50 %
فرع الثانوية
جميع الفروع
عدد ساعات التخصص
72 ساعة

رسالة البرنامج:

يعتبر برنامج التسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي من البرامج الجديدة بالنسبة لبرامج الدبلوم المتوسط على مستوى فلسطين حيث انه برنامج تقني تطبيقي بالدرجة الأولى وبالتالي يلبي حاجة سوق العمل الفلسطينية التي تحتاج إلى هذا النوع من البرامج نظراً لكونه يعتمد على المهارات التطبيقية التكنولوجية والتي يملكها كل شخص وخصوصاً خريجي الثانوية العامة.

وحيث أن الكلية العربية للعلوم التطبيقية كلية يافعة ورائدة في طرح وتنفيذ هذه البرامج كان لابد من طرح هذا البرنامج الذي يساعد بشكل كبير الشريحة الأكبر في المجتمع وهم شريحة الطلاب. وعليه فإن رسالة تخصص التسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي تنسجم تماماً مع رسالة الكلية وهي إعداد وتنشئة طالب مزود بالمعرفة النظرية والعملية في مجال التسويق الرقمي والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية مواكباُ آخر التطورات التكنولوجية في هذا المجال من أجل المساعدة في سد حاجة سوق العمل المحلية والإقليمية.

هدف البرنامج العام:

يهدف برنامج التسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي الي اعداد الكوادر الفنية والمتخصصة في التسويق الرقمي من خلال تزويدهم بالمعارف التي تُمكّنهم من بناء إستراتيجيات تسويقية وبطريقة تكاملية تُطوِّر لديهم مهارات التسويق الرقمي، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق باستخدام المؤثرين، والتخطيط للأعمال ليكونوا قادرين على تقديم خدمات مجتمعية لجميع المؤسسات الخاصة والعامة وتلبية احتياجات السوق المحلية والدولية.

الأهداف الخاصة للبرنامج:

  1. بناء الشخصية القيادية لدى طالب التخصص وتنمية قدراته في مجال التسويق الرقمي.
  2. رفد السوق الفلسطيني بخريجين مؤهلين ومسلحين بمهارات متعددة ومميزه في مجال التسويق الرقمي والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي للعمل في الشركات والمؤسسات المختلفة بحرفية عالية.
  3. فتح المجال أمام شريحة من الخريجين لاستغلال التكنولوجيا ونظم المعلومات وتطبيقاتها، من اجل العمل مع شركات ومؤسسات عالمية في المجال التسويقي.
  4. صقل مواهب وقدرات الخريجين الإبداعية والريادية لتمكينهم من إنشاء أعمالهم الخاصة بهم في مجال التسويقي الرقمي.
  5. المساهمة في تطوير القدرات والخبرات التسويقية في السوق الفلسطيني وتعزيز المفاهيم التسويقية العلمية الحديثة للنهوض بقطاع التسويق لزيادة التنافسية على السلع والخدمات الفلسطينية محلياً ودولياً.
  6. إكساب الطالب القدرات اللازمة للتأثير في أساليب التسويق المتبعة في الشركات والمؤسسات وجعلها أكثر كفاءة.
  7. تزويد الطالب بالمعلومات المناسبة والكافية التي تمكنه من دخول سوق العمل بشكل منفرد أو بالعمل ضمن فرق في المؤسسات والشركات.
  8. تزويد الطلبة بمعرفة حول التسويق الرقمي وأدواته، وكيفية استخدامه في بناء وتحفيز صورة المؤسسة على الإنترنت وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

  1. أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة،  بمعدل لا يقل عن  50% جميع الفروع.
  2. تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
  3. يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.
  4. يقبل الطلاب في الأقسام المختلفة للبرنامج حسب معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، وطبقاً للمؤشرات، والمعايير التي تحددها لجنة القبول بالبرنامج.
  5. يقبل الطلبة الحاصلون على درجة الدبلوم، أو البكالوريوس بعد التقدم بشهادة الدبلوم، أو البكالوريوس المعتمدة إضافة للوثائق الرسمية.