
التسويق الرقمي
معلومات التخصص
برنامج دبلوم مهني متخصص في التصميم الرقمي، لمدة عام دراسي ويسعى البرنامج لتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل التي تؤهلهم إلى الانخراط في سوق العمل تلبية لاحتياجات التنمية في المجتمع، من خلال الجمع بين الأسس العلمية والمهارات الفنية والمهنية، ودراسة المساقات التطبيقية العملية والتدريب العملي، مطعمة بدراسة العديد من المعارف والمهارات العلمية التي تساهم في إثراء المعرفة والمهارات العملية للدارسة.
الدرجة العلمية
|
دبلوم مهني
|
مفتاح التنسيق
|
بدون الثانوية العامة
|
المدة
|
سنة واحدة
|

الأهداف العامة للبرنامج
- تعريف الطالب بأساسيات احتراف التسويق الرقمي، والالمام بالمعارف والمهارات الأساسية في هذا المجال.
- تزويد الخريجين بالمفاهيم والاسس العملية لآليات التسويق الرقمي وكيفية استخدامها بفعالية.
- القدرة على مواكبة وفهم التغييرات والتقلبات التي تحدث في السوق الرقمي وكيفية التعامل معها.
- اكساب الخريجين المعرفة الكافية بالطرق والممارسات المستخدمة في عالم التسويق الرقمي.
- تزويد الخريجين بالمهارات العملية التي تمكنهم من ادارة حملة تسويقية إلكترونية ناجحة.
- تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة للتعامل مع المشاكل التي تواجههم في عالم الاسواق الرقمية.
- تدريب الخريجين على دخول اسواق جديدة محلية ودولية لتسويق المنتجات والخدمات عبر المنصات الإلكترونية.
- إتقان الطلاب للأداء العملي لمهارات الإعلام الرقمي في مدة أقل من تعلمها بالطريقة التقليدية.
- تهيئة الطالب للانطلاق للتطور الذاتي.
- إكساب الطالب مهارة العمل الجماعي والتواصل بفاعلية مع الآخرين.
- الوعي بدوره في تنمية المجتمع من خلال تنمية قدرته على الربط بين الجوانب النظرية لدراسته وقضايا الواقع العملي.
المخرجات التعليمية المهارية المنشودة من البرنامج المقترح
- فهم واستيعاب المفاهيم الأساسية والتطبيقات في مجال التسويق والتسويق الرقمي.
- اكتساب القدرة على تحليل ظواهر التسويق ومشكلاته بوجه عام، والتسويق الرقمي بوجه خاص.
- اكتساب مهارات التسويق الرقمي بوسائله وأدواته المختلفة، ما يمكّن الطالب من النجاح في العمل.
- تعزيز القدرة على إجراء البحوث التسويقية الرقمية وبناء نظم المعلومات التسويقية من خلال استخدام الحاسوب والبرمجيات ذات العلاقة.
- تعزيز القدرة على التعامل مع البيانات التسويقية الرقمية وأدوات استخلاصها لإعداد الخطط التسويقية بمكوناتها كافة.
- اكتساب مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات في عمليات الاتصال والتواصل بهدف التسويق.
- الالتزام بالقيم الأخلاقية المهنية والتأكيد على المسؤولية المجتمعية في عمليات التسويق والتسويق الرقمي، بعيداً عن وسائل الخداع والتضليل التسويقي.
فرص عمل الخريج من البرنامج المقترح
إن مستقبل العمل للخريج يكون في المجالات التالية:
- المصارف التجارية والإسلامية والوزارات والمؤسسات الحكومية.
- الشركات الخارجية عبر الإنترنت (العمل الحر) وشركات التسويق.
- الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية والخدماتية ووكالات الدعاية والاعلان.
- الشركات الراغبة للوصول لأكبر عدد من العملاء.
- العمل الحر وإنشاء المشاريع الريادية الخاصـة.
- قيادة الحملات التسويقية.
- العمل في المؤسسات المحلية الخدمية والسلعية والثقافية.
- الشركات الخاصة والريادية.
- العمل الحر من خلال الانترنت.
- العمل في المجالات الواسعة للتسويق الإلكتروني والعمل الحر.
يستهدف البرنامج الحاصلين على شهادة الصف التاسع فأعلى، ويستهدف المهتمين في المجال الإعلامي التصميم ، إضافة إلى المهتمين في الحصول على شهادة الدبلوم المهني للعمل في مجال تكنولوجيا الويب .
- تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
- يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.