الإعلام الرقمي

الإعلام الرقمي

معلومات التخصص

دبلوم مهني متخصص في الإعلام الرقمي، لمدة عام دراسي ويسعى البرنامج لتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل التي تؤهلهم إلى الانخراط في سوق العمل تلبية لاحتياجات التنمية في المجتمع، من خلال الجمع بين الأسس العلمية والمهارات الفنية والمهنية، ودراسة المساقات التطبيقية العملية والتدريب العملي، مطعمة بدراسة العديد من المعارف والمهارات العلمية التي تساهم في إثراء المعرفة والمهارات العملية للدارسة.

الدرجة العلمية
دبلوم مهني
مفتاح التنسيق
بدون الثانوية العامة
المدة
سنة واحدة

الأهداف العامة للبرنامج  

  1. تعريف الطالب بأساسيات احتراف الإعلام الرقمي، والالمام بالمعارف والمهارات الأساسية في هذا المجال.
  2. إكساب الطالب المعرفة اللازمة والمتعلقة بالمنصات الالكترونية التي تلعب دورا بارزا في الإعلام والتأثير على المتلقين.
  3. تزويد الطالب بالمهارات الفنية والتقنية التي تمكنه من إدارة المواقع الإلكترونية لمختلف المؤسسات الإعلامية.
  4. تزويد الطالب بجميع مهارات الكتابة الخاصة بصناعة المحتوى الرقمي المختلفة.
  5. إكساب وتزويد الطالب بكافة المهارات الأساسية اللازمة لصناعة المحتوى المرئي.
  6. تزويد الطالب بالمعارف والمهارات بكيفية إدارة الحملات الالكترونية والإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  7. إتقان الطلاب للأداء العملي لمهارات الإعلام الرقمي في مدة أقل من تعلمها بالطريقة التقليدية.
  8. تهيئة الطالب للانطلاق للتطور الذاتي.
  9. إكساب الطالب مهارة العمل الجماعي والتواصل بفاعلية مع الآخرين.
  10. الوعي بدوره في تنمية المجتمع من خلال تنمية قدرته على الربط بين الجوانب النظرية لدراسته وقضايا الواقع العملي.

المخرجات التعليمية المهارية المنشودة من البرنامج المقترح

  1. المقدرة على الحصول على وظيفة عمل في أي من المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية على اختلاف أنواعها وحقول عملها.
  2. التمكن والتمرس في مجال مختلف وسائل الإعلام.
  3. امتلاك قدرات ومهارات تقنيات الإعلام الرقمي، الكتابة الصحفية الجديدة، التصوير الرقمي.
  4. المقدرة على الكتابة الصحفية في مختلف أنواع الفنون الصحفية وفي أي وسيط إعلامي: إذاعة، تلفاز، موقع الكتروني، محتوى شبكات تواصل اجتماعي، صحف ومجلات ورقية.
  5. المقدرة على إنتاج المواد الصحفية في مختلف أشكال الوسائط المتعددة.
  6. المقدرة على تطويع التقنيات الحديثة في انتاج محتوى اعلامي متميز.
  7. المقدرة على تناول القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية بمختلف الاشكال الإعلامية سواء صحافة أو إذاعة أو تلفزيون.
  8. الانفتاح على التكنولوجيا الحديثة وامتلاك المبادئ التي تجعله قادرا على التعامل مع أي تطور تكنولوجي حديث في مجال تقنيات المجال الإعلامي.
  9. المقدرة على إنشاء مشروع ريادي إعلامي مستقل، والمقدرة على بناء مشروعه ومدرك لطرق حصوله على التمويل والدعم.
  10. امتلاك قُدرات بحثية في المجال الإعلامي وواعي للمشهد الإعلامي الفلسطيني والعربي.
  11. المقدرة على التعبير عن ذاته والوعي لبيئة الإعلام التي يعمل فيها والإدراك لتحديات هذه البيئة.
  12. الالتزام بالأخلاقيات المهنية ومراعاة القوانين العامة والإيمان بالحريات العامة والدفاع عنها والالتزام بقضايا المواطنين والمجتمع الذي يعيش فيه.

فرص عمل الخريج من البرنامج المقترح

إن مستقبل العمل للخريج يكون في المجالات التالية:

  1. القنوات الفضائية والأرضية.
  2. وكالات الأنباء المحلية والعالمية.
  3. إدارة المواقع الإخبارية، والوكالات الإعلامية.
  4. تصميم وإدارة المحتويات الإعلامية عبر الإعلام الرقمي.
  5. قيادة الحملات التسويقية عبر الإعلام الرقمي.
  6. العمل في المؤسسات المحلية الخدمية والسلعية والثقافية.
  7. الشركات الخاصة والريادية.
  8. العمل من خلال الانترنت.
  9. العمل كمدير محتوى رقمي في مواقع إلكترونية مختصة في مجالات مختلفة.
  10. العمل في مجالات التصوير الفوتوغرافي ومعالجة الصور الرقمية.
  11. العمل في مجال المونتاج وتحرير مواد الفيديو.
  12. العمل في المجالات الواسعة للتسويق الإلكتروني والعمل الحر.
  13. العمل في مجال إدارة الحملات الإعلانية.
  14. إنتاج الأفلام والتقارير الصحفية باستخدام الهاتف، وصناعة المحتوى المرئي للإعلام الجديد.
  1. يستهدف البرنامج الحاصلين على شهادة الصف التاسع فأعلى، ويستهدف المهتمين في المجال الإعلامي التصميم ، إضافة إلى المهتمين في الحصول على شهادة الدبلوم المهني للعمل في مجال تكنولوجيا الويب .

  2. تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على نماذج خاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
  3. يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في جميع أقسام البرامج الذين يقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي.