كلمة عميد الكلية

المهندس - روحي عواجة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين ، سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعيين وبعد : أبنائي الطلبة لا شك في أن الجامعات قاطرات تقدم لأممها ، تأخذ بيدها ، وتوجه مسارها ، بل وتحدد لها مصيرها ومستقبلها. ونحن في الكلية العربية للعلوم التطبيقية نعي جيداَ طبيعة الدور الذي يتعين علينا القيام به ، كما ندرك حجم وجسامة المسؤوليات الملقاة على كاهلنا ، لذا فإننا لا ندخر جهداً من أجل أن نكون في طليعة مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني وفاء بواجباتنا ، وتحقيقاً لطموحاتنا . وقد حبانا الله قدراً من الموارد والإمكانات البشرية والمادية التي نسعى جاهدين لحسن استثمارها ، تعظيماً للمنفعة منها ، وتنمية لآفاق الرقي المتاحة أمامنا؛ لذا كان من الواجب علينا أن نتقدم ونتحرك في كافة الاتجاهات ، ونطرق كافة السبل من أجل أن نلحق بركب التقدم والتطور الهائل في عالم لا يعترف بالانغلاق والانطواء على النفس ، وأن نكون من طلائع الكليات التي تعتمد أحدث التقنيات في تقديم وظيفة التعليم لأبنائها ، وأفضل معينات البحث العلمي المتميز ، وأرقى خدمة لمجتمع ناشئ يطمح دائما إلى الأفضل والأرقى ، فضلاً عن دور فاعل ومميز على مستوى البيئة العلمية ، وعليه نسأل الله سبحانه أن يوفقنا لكل ما فيه من خير و تقدم وازدهار لتحقيق أهداف رسمناها وأمال توقعناها ورسالة تبنيناها .

أخبار الكلية

للأعلى

ما هو التقويم الأكاديمي ؟ 

عبارة عن التواريخ المهمة في حياة الطالب أثناء الدراسة في الكلية، وهي تاريخ بداية الدراسة ونهايتها ونهاية الإضافة والسحب والانسحاب وتقديم طلبات التأجيل

 ما عدد الساعات المسوح تسجيلها بالفصل الدراسي ؟  

• الحد الأعلى للساعات التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي العادي (21) ساعة معتمدة .

• الحد الأدنى للساعات التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي (12) ساعة معتمدة، ويجور أن يقلّ الحد الأدنى للساعات عن ذلك في فصل التخرّج أو لأسباب خاصة يقبلها منسق التخصص.

• الحد الأعلى للعبء الدراسي في الفصلي الصيفي هي (12) ساعات معتمدة، ولا يجوز أن يزيد العبء الدراسي في الفصل الصيفي للطالب الخريج بأيّ حال من الأحوال عن (15) ساعة معتمدة.

كيف يمكن سحب وإضافة المساقات وما هي مواعيدها ؟ 

الحذف والإضافة تتم عبر المسجلين الموجودين في صالة القبول والتسجيل، وتكون مواعيد الإضافة أول أسبوعين من بداية الدراسة، أمّا السحب فيستمر حتى أول ثلاثة أسابيع منذ بداية الدراسة.

أحتاج إلى استشارة دراسية، لمن أتوجّه ؟   

إلى المرشد الأكاديمي ( رئيس القسم ) لكل اختصاص ضمن الأقسام الأكاديمية.

ما هو المعدل التراكمي ؟  

هو المعدل لجميع الفصول والمساقات التي تم دراستها.

ما هو التحذير الأكاديمي ؟ 

يُحذّر الطالب إذا حصل على معدل تراكمي أقل من (60%) عدا الفصل الأول للدراسة، وعلى الطالب إلغاء التحذير في مدة أقصاها فصلين دراسيين وإلاّ يُفصل من الكلية  ، حيث إنّه لا يُسمح للطالب المحذّر بالتسجيل أكثر من (15) ساعة.

هل يمكن للطالب تأجيل دراسته الجامعية ؟  

بإمكان الطالب تأجيل دراسته لمدة فصلين دراسيين متتالين أو متباعدين وبإمكان الطالب زيادة مدة التأجيل ولكن بشرط موافقة العميد .

ما هي الحالات التي يُفصَل بها الطالب من الكلية ؟ 

يفصل الطالب إذا :

* حصل على معدل تراكمي أقل من (50%) في الفصل الأول

* حصل على معدل أقل من( 55 % )في أيّ فصل بعد الفصل الأول

* لم يتمكن من رفع التحذير خلال فصلين متتاليين .

ماذا يعني السحب، الإضافة، الانسحاب وكيف يمكن تنفيذ هذه العلميات ؟ 

السحب : إلغاء تسجيل مساق أو آخر مع احتفاظ الطالب برسومه وخلال فترة السحب .

الإضافة : تسجيل مساق أو آخر خلال بعد انتهاء التسجيل وخلال فترة محددة. :  السحب

الانسحاب : إلغاء تسجيل مساق أو آخر مع فقدان الطالب لرسومه وخلال فترة الانسحاب، والتي تبدأ من نهاية السحب حتى أسبوع قبل بدء الامتحانات النهائية

ماذا تعني هذه المصطلحات : راسب، غير مكتمل، منسحب ؟

راسب : عدم نجاح الطالب في الامتحان.

غير مكتمل : عدم التقدّم للامتحان النهائي للمساق مع تقديم عذر.

منسحب : الانسحاب من المساق بعد نهاية مدة السحب.