كلمة عميد الكلية

المهندس - روحي عواجة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين ، سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعيين وبعد : أبنائي الطلبة لا شك في أن الجامعات قاطرات تقدم لأممها ، تأخذ بيدها ، وتوجه مسارها ، بل وتحدد لها مصيرها ومستقبلها. ونحن في الكلية العربية للعلوم التطبيقية نعي جيداَ طبيعة الدور الذي يتعين علينا القيام به ، كما ندرك حجم وجسامة المسؤوليات الملقاة على كاهلنا ، لذا فإننا لا ندخر جهداً من أجل أن نكون في طليعة مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني وفاء بواجباتنا ، وتحقيقاً لطموحاتنا . وقد حبانا الله قدراً من الموارد والإمكانات البشرية والمادية التي نسعى جاهدين لحسن استثمارها ، تعظيماً للمنفعة منها ، وتنمية لآفاق الرقي المتاحة أمامنا؛ لذا كان من الواجب علينا أن نتقدم ونتحرك في كافة الاتجاهات ، ونطرق كافة السبل من أجل أن نلحق بركب التقدم والتطور الهائل في عالم لا يعترف بالانغلاق والانطواء على النفس ، وأن نكون من طلائع الكليات التي تعتمد أحدث التقنيات في تقديم وظيفة التعليم لأبنائها ، وأفضل معينات البحث العلمي المتميز ، وأرقى خدمة لمجتمع ناشئ يطمح دائما إلى الأفضل والأرقى ، فضلاً عن دور فاعل ومميز على مستوى البيئة العلمية ، وعليه نسأل الله سبحانه أن يوفقنا لكل ما فيه من خير و تقدم وازدهار لتحقيق أهداف رسمناها وأمال توقعناها ورسالة تبنيناها .

أخبار الكلية

للأعلى

المواصفات المتوقعه لخريجي البرنامج وفرص عملهم-وسائط

الكلية العربية للعلوم التطبيقيةالتخصصات المعتمدة دبلوم الوسائط المتعددةالمواصفات المتوقعه لخريجي البرنامج وفرص عملهم-وسائط
  • مواصفات الخريج:

        من المتوقع أن يكون الخريج بالمواصفات التالية:

  1. المعرفة الجيدة بمفهوم الوسائط المتعددة.
  2. القدرة على استخدام الأدوات و البرامج المتخصصة في التصميم ثلاثي الأبعاد.
  3. القدرة على استخدام الأدوات والبرامج المتخصصة في معالجة الفيديو.
  4. القدرة على استخدام الأدوات والبرامج المتخصصة في معالجة الصوت.
  5. القدرة على استخدام الوسائط المتعددة في نقل المعرفة بمختلف أنواعها وهيئاتها، وتحليل متطلبات إنشاء مشاريع وسائط متعددة.
  6. القدرة على استخدام الأدوات والبرامج المتخصصة في إنشاء عروض الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد.
  7. الإلمام بطبيعة العمل في مجال الوسائط المتعددة وتقنياتها وخصائصها وأنواعها.
    • مجالات عمل الخريج:
  8. العمل في شركات تكنولوجيا المعلومات تحديداً في مجال الوسائط المتعددة، حيث تعتبر السوق الفلسطينية سوق فاعلة لما تشهده المنطقة من أحداث متسارعة.
  9. الصحف و المجلات الإلكترونية منها والمطبوعة سواء كانت مواقع انترنت أم مجلات تحتاج إلى إخراج من قبل هذا التخصص .
  10. العمل في المواقع الالكترونية المختلفة سواء العامة أم المتخصصة حيث إن المجال مفتوح أمام الخريج للعمل في مئات المواقع لاسيما وأن الساحة الفلسطينية تحفل بالعديد منها، وكلها تحتاج إلى متخصص مهني يعمل بها.
  11. العمل في القنوات الفضائية في مجالات تصميم المؤثرات والفواصل والمونتاج بشكل عام.

العمل في الإذاعات والمؤسسات الصحفية والإعلامية وتصميم المطبوعات من إعلانات ومجلات وصحف.

  1. لعمل في وسائل الاتصال سواء المطبوعة أم المرئية أم المسموعة والفضائيات المختلفة لأنها جميعا تحتاج على الأقل إلى متخصص في الوسائط المتعددة يعمل على تحقيق أهدافها التي أنشأت من أجلها.
  2. المؤسسات الحكومية كالوزارات وبالذات وزارة الإعلام ووزارة تكنولوجيا المعلومات وغيرها من الوزارات الحكومية ودوائر العلاقات العامة والمراكز الصحفية المتنوعة في قطاع غزة.
  3. المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المجتمعية، وكالات الأنباء المحلية والأجنبية العاملة في محافظات غزة.
  4. المراكز الصحفية والمعلوماتية والتي لها صفحات إنترنت خاصة بها تنشر أخبارها ومعلوماتها عليها.
  5. سوق العمل الإعلامي في الدول العربية مثل: ليبيا وتونس وبعض دول الخليج العربي.